مقالات

العراق/ذي قار: اعتصام المئات من عمال الأجر اليومي وأصحاب العقود الوقتية في دوائر الكهرباء للمطالبة بتثبيتهم

أعلن المئات من عمال الأجر اليومي وموظفي العقود في دوائر كهرباء "ذي قار" دخولهم في اعتصام مفتوح للمطالبة بتثبيتهم.

وأكد المحتجون أن معظمهم يعملون بعقود وقتية وأجور متدنية منذ أكثر من عشر سنوات، وأن 75 بالمائة منهم يعملون بأجور يومية وعقود وقتية. ويشارك في الاعتصام عمال الأجور اليومية وموظفو العقود الوقتية في دوائر كهرباء "ذي قار" المتمثلة بمحطة كهرباء "الناصرية" الحرارية ومحطة كهرباء "الناصرية" الغازية وشبكات الجنوب الغربي والدوائر والمحطات الأخرى أسوة ببقية المحافظات العراقية للمطالبة بتطبيق تعهدات الوزارة والحكومة المتعلّقة بتثبيتهم.

............................................................ #العراق# ذي_قار #اعتصام #الأجر_اليومي #العقود_الوقتية #الكهرباء

لبنان: المطالبة بدفع رواتب المعلمين في المدارس الخاصة وفقا للقانون عدد46

شهد الوضع الاجتماعي بالمدارس الخاصة بلبنان احتقانا في المدة الأخيرة بسبب عدم تطبيق القانون 46 في المدارس الخاصة أسوة بتطبيقه في القطاع العام، والمتعلّق بدفع رواتب المعلمين في القطاع الخاص على أساس سلسلة الرتب والرواتب نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2017.

يُذكر أن العاملين والمعلمين بالمدارس الخاصة قد نفّذوا إضرابا عن العمل يوم 2 نوفمبر الجاري بدعوة من المعلمين في المدارس الخاصة احتجاجا على عدم الاستجابة لمطلبهم المذكور.

.............................................. #لبنان #رواتب_المعلمين #المدارس_الخاصة #قانون_عدد_46

معاناة مستمرة لمستخدمي ومراقبي المحطات الهيدرولوجية والسدود بالمغرب: اعتصام إنذاري يوم 26 نوفمبر الجاري

قرّرت النقابة الوطنية لمستخدمي ومراقبي المحطات الهيدرولوجية والسدود والماء الدخول في اعتصام أمام وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بداية من يوم الاثنين 26 نوفمبر الجاري لمدة يومين، وأعلنت أن العمال سيضطرون للدخول في اعتصام مفتوح في حال عدم استجابة الوزارة لمطالبهم وعلى رأسها صرف الأجور المجمّدة عن أيام عملهم الفعلية منذ جانفي الفارط مع احترام الحد الأدنى للأجور كما هو منصوص عليه في القانون.

وقد أصدرت النقابة الوطنية بيانا استعرضت فيه المسار التفاوضي مع الوزارة والوعود التي أطلقتها هذه الأخيرة في اتجاه حل المشاكل العالقة، معربة عن استنكارها وتذمّرها من عدم إيفاء الوزارة بتلك التعهدات.

وكنا نشرنا في نشرة الكترونية سابقة عن البرنامج الاحتجاجي الذي نفّذه العمال في المدة السابقة تنديدا باللامبالاة التي تواجه بها الوزارة مطالبهم العادلة وعلى رأسها تسوية أوضاعهم الإدارية وتمتيعهم بحقوقهم الأساسية بما فيها الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية والحق في المعاش.

هذا وعبّر المحتجون عن استنكارهم من التنكّر لدورهم الأساسي ولعملهم المهني داخل أماكن العمل والتعامل معهم كعمال موسميين يقومون منذ سنوات بعمل تقني وإداري قار ومهم في تدبير الثروة المائية، معربين عن إدانتهم للظروف المهنية القاسية التي يئنون تحت وطأتها بسبب غياب وسائل العمل الضرورية وتمكينهم من أداء واجبهم المهني في أحسن الظروف.

................................................................. #المحطات_الهيدرولوجية_ و_السدود #المغرب #اعتصام

المغرب: مناجم جرادة تواصل حصد أرواح الشباب

توفي 3 عمّال، وأصيب 3 آخرون إثر انهيار منجم لاستخراج الزنك والرصاص بقرية وادي شيش في منطقة جرادة شرق يوم الثلاثاء الفارط.

وفتحت النيابة العامة المغربية تحقيقًا حول الحادثة، بعد أن قامت فرق الإنقاذ بنقل المصابين الـ3 إلى المستشفى، وانتشال جثامين الضحايا من تحت الركام.

وشهدت منطقة جرادة خلال شهر مارس/ آذار الماضي احتجاجات بسبب حوادث المناجم التي أزهقت أرواح الكثير من شباب المنطقة، خاصة بعد أن قضى الشقيقان "جدوان" و"الحسين الدعيوي" (30 و23 عامًا) حتفهما إثر انهيار مماثل.

وتحوّلت تلك الاحتجاجات إلى مطالب اجتماعية للسكان الذين عبروا عن شعورهم بالتهميش والافتقاد للكثير من الخدمات الأساسية.

.............................................. #المغرب #مناجم #جرادة #الشباب

اليمن/عدن: عرقلة حكم محكمة لصالح موظفي الخدمة المدنية والتأمينات

دخل موظفو الخدمة المدنية والتأمينات، بعدن، في إضراب عن العمل منذ يوم الأربعاء 14 نوفمبر الجاري احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم المهنية والاجتماعية العالقة.

وتركزت مطالب الموظفين في اعتماد التسويات المالية والعلاوات السنوية بالإضافة إلى اعتماد مرتبات من تم تثبيتهم من الموظفين المتعاقدين.

وكانت نقابة العمال قد رفعت قضية إلى المحكمة الذي كان حكم هذه الأخيرة لصالح موظفي الخدمة، لكن الجميع فوجئ بعدم تنفيذ الحكم من قبل البنك المركزي.

........................................... #اليمن #عدن #حكم #الخدمة_المدنية_ و_التأمينات

الاتحاد العام لنقابات عمال العراق يدعو إلى تشكيل لجان تفتيش لوضع حد لمعاناة عمال الكهرباء

تصاعدت احتجاجات عمال العقود المؤقتة والأجور اليومية بوزارة الكهرباء في اغلب محافظات البلاد هذه الأيام احتجاجا على الانتهاكات التي يتعرضون لها والمتعلّقة بعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور البالغ 350 ألف دينار، وعدم شمولهم بقانون الضمان الاجتماعي أو أي قانون تقاعد آخر، وكذلك احتجاجا على تعرّضهم لحوادث وإصابات عمل أدت غالبيتها إلى الوفاة والإعاقة، علاوة على الحرمان من الإجازات مدفوعة الأجر وغيرها من الانتهاكات.

وقد عبّر الاتحاد العام لنقابات عمال العراق عن تنديده بهذه الأوضاع ومساندته لهذه الشريحة العمالية التي بلغ عددها 42 ألف عامل في وزارة الكهرباء فقط، داعيا في بيان أصدره إلى احترام القوانين والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الحكومة العراقية واحترام مقومات العمل اللائق ومعايير الصحة والسلامة المهنية والحق في التقاعد والضمان الاجتماعي.

كما طالب الاتحاد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بضرورة تشكيل لجان تفتيش وتقصي حقائق للاطلاع على حجم المخالفات ووضع حد لهذه المعاناة.

................................................. #الاتحاد_العام_لنقابات_عمال_العراق #لجان_تفتيش #عمال_الكهرباء

تخوفات من عدم دفع مستحقات متقاعدي "الاونروا"

كشف موقع "الغد" الأردني أن نحو 120 شخصا ممن تقاعدوا مؤخرا من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا"، يقضون أيامهم تحت خط العوز والقلق والخوف والترقب، جراء عدم دفع الوكالة لمستحقاتهم المالية والمستحقة منذ أشهر. ويعتمد موظفو "الأونروا" غالبا على رواتبهم، وحين انتهاء خدمتهم، فإنهم لا يتقاضون راتبا تقاعديا، بل مكافأة خدمة، ومبلغا ادخاريا، دفعوه أساسا من رواتبهم أثناء الخدمة، وبذلك فإنهم يبنون آمالهم ومشاريعهم ومخططاتهم المستقبلية على ما سيحصلون عليه من مستحقات عند نهاية خدمتهم. وفي وقت لم تفصح فيه إدارة "الأونروا" عن أي موعد لاستلام متقاعديها، لمستحقاتهم، فإن آمال هذه المجموعة باستغلال تلك المستحقات في مشاريع صغيرة يكتنفها الغموض.

.................................................... #تخوفات #مستحقات #متقاعد #الاونروا

غارات جديدة على غزة... وارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين

استشهد فلسطينيان وأصيب آخران في قصف من قبل جيش الاحتلال أمس الثلاثاء على بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد الشهداء الفلسطينيين منذ يوم الاثنين إلى 6 من جراء الغارات التي استهدفت القطاع. وتشنّ قوات الاحتلال، منذ مساء الاثنين، ضربات جوية على قطاع غزة، موقعة شهداء وجرحى في صفوف الفلسطينيين، في أحدث جولة من التصعيد قابلتها دعوات إقليمية ودولية للتهدئة.

وفي مدينة عسقلان المحتلة، انتشلت فرق الإنقاذ ليلة الاثنين، جثّة رجل من تحت أنقاض مبنى أصيب بصاروخ أطلق من غزة، بحسب ما أعلنت مصادر طبية، وهذا أول قتيل يسقط من جراء الصواريخ التي انهمرت على جنوب "إسرائيل" انطلاقا من قطاع غزة، اعتبارا من ظهر الاثنين، وبلغ عددها أكثر من 300 صاروخ.

واندلع التصعيد إثر عملية عسكرية نفذتها، مساء الأحد، داخل غزة وحدة من القوّات الخاصة لجيش لاحتلال، ما أسفر عن استشهاد قيادي في حماس و6 نشطاء فلسطينيين آخرين وكولونيل بجيش الاحتلال.

..................................... #غارات #غزة #الشهداء# فلسطين

المغرب: احتجاجات تلمذية في عدة مدن رفضا لاعتماد التوقيت الصيفي

يتظاهر التلاميذ المغاربة ومعهم شرائح اجتماعية مختلفة ضد قرار اعتماد توقيت جديد للمغرب، عكست احتقانا شعبيا وتذمرا من هشاشة الأوضاع الاقتصادية وأزمات تعرفها مجالات عدة، بما فيها مجال صناعة القرار.

وتداول المحتجون على منصات التواصل الاجتماعي انتقادات حادة للحكومة ورئيسها، لتخرج الاحتجاجات إلى الشارع وتأخذ منحى تصعيديا من طرف التلاميذ الذين يخرجون للأسبوع الثاني للاحتجاج في الشوارع، وهي احتجاجات لم تقتصر على المدن الكبرى بل وصلت إلى المدن والبلدات النائية. وتصاعدت احتجاجات التلاميذ يوم الاثنين حيث نظم الآلاف منهم في مدينة الرباط و"سلا" مسيرات احتجاجية احتلت شوارع الرباط واتجهت نحو البرلمان، وعبر تلاميذ "سلا القنطرة" مشياً باتجاه البرلمان، ما تسبب في اضطراب حركة سير "الترامواي".

وأمام مقر البرلمان وسط المدينة، التقى تلاميذ سلا حشود تلاميذ الرباط وسط حضور أمني كبير، ورفع التلاميذ الغاضبون شعارات "الشعب يريد إسقاط الساعة"، و"هذا عيب هذا عار ولاد الشعب قهرتوهم"، و"سمع صوت الشعب ولا ينوض الرعب"، و"العيشة مغربية والساعة فرنسية"...

وشهدت مختلف أحياء الدار البيضاء مسيرات واحتجاجات مماثلة، وكذلك مدينة المحمدية ومجن تزنيت، وقلعة سراغنة بركان، وأكادير، وتمارة، وسيدي سليمان، وقلعة السراغنة، وتازة، وزاكورة، وأزيلال، وأيت ملول، وخريبكة، والدريوش، والناظور، وطنجة، وتزنيت، وفاس، ومكناس. وتوقفت الدراسة في مدن طنجة وخرج التلاميذ من فصولهم الدراسية، صباح الاثنين، من مختلف المؤسسات التعليمية الإعدادية والثانوية الموزعة في أطراف المدينة، للتجمع في ساحة الأمم وسط طنجة، رافعين شعارات تطالب بـ"إسقاط التوقيت الجديد". وتسبب اتساع رقعة احتجاجات التلاميذ ضد القرار الحكومي القاضي باعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة في إرباك لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني

والتعليم العالي والبحث العلمي، التي كانت قد سارعت في بداية الاحتجاجات الأسبوع الماضي لوصف الحركة التلاميذ الجديدة بـ"الحالات المعزولة".

هذا وتعرّض التلاميذ في عدد من المناطق إلى اعتداءات عنيفة من طرف الأمن خلّفت سقوط عديد الجرحى مهم ونقل العديد منهم إلى المستشفيات وسط استنكار واسع من مكونات المجتمع المدني والأحزاب السياسية.

......................................................... #المغرب #احتجاجات #تلاميذ #التوقيت_الصيفي

البحرين: تذمّر من تأخر صرف الحوافز والمكافآت السنوية في السلك التربوي

عبّر عدد من العاملين في السلك التربوي عن تذمّرهم من تأخر صرف الحوافز والمكافآت السنوية لهم والتي تمنح لنحو 10% من عدد العاملين في كل إدارة. وأكدوا في تصريحات إعلامية أن مدارسهم سبق وأن أرسلت استمارات الترشيح للحوافز قبل إجازة الصيف، لكن لم يتم صرفها في الموعد المعتاد في حدود شهري سبتمبر وأكتوبر، مما أثار لديهم مخاوف من وجود توجه لعدم صرفها هذا العام. وطالب العاملون الوزارة بالإسراع في إجراءات صرفها قبل حلول السنة المالية الجديدة لضمان استحقاقهم إياها. تجدر الإشارة إلى أن منح الحوافز والمكافآت تخضع لعدد من المعايير المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية واللائحة التنفيذية له، والقواعد والأنظمة الخاصة بمنح هذه المزايا الوظيفية وضوابط استحقاقها للموظفين الخاضعين للقانون. ويشترط القانون أن يكون طالبها مقدما في الفترة المحددة لإدخال المكافآت، وأن يتم توافر في شأن الطلب معايير الاستحقاق، ويخضع تمرير صرف المكافآت لتقدير السلطة المختصة وضرورة التقييم السنوي إلكترونيا في برنامج ديوان الخدمة المدنية.

.......................................................... #البحرين #تذمّر #حوافز #المكافآت_السنوية #السلك_التربوي