مقالات

المغرب/الدار البيضاء: مصرع ثلاثة عمال اختناقا في قناة للصرف الصحي

أفاد موقع "هسبريس" المغربي بأن ثلاثة عمال لقوا مصرعهم، أمس الاثنين، اختناقا في قناة للصرف الصحي بالمنطقة الخضراء بجهة "بوسكورة".

وقالت القيادة الجهوية للوقاية المدنية في الدار البيضاء إن عناصر الوقاية تمكنت من انتشال جثث الضحايا، الذين كانوا يقومون بأعمال الصيانة، داخل القناة، لفائدة إحدى المقاولات الخاصة.

.................................................... #المغرب #الدار_البيضاء #مصرع #اختناق #صرف_صحي

اتفاقات مهمة بين رئيسة اتحاد الاتحاد العام لنقابات عمال ليبيا والحكومة الإيطالية

اتفقت نرمين الشريف رئيسة الاتحاد العام لنقابات عمال ليبيا أمس الاثنين مع ممثلين عن الحكومة الإيطالية بروما على عودة الخطوط الملاحية الى ممارسة عملها في ميناء بنغازي وأساسا الخط الملاحي "امنيسيا اولاين" ووكيلها شركة "شحات" وهي احدى الشركات المتعثرة في ليبيا بسبب خروج الخطوط الملاحية منها.

وخلال المفاوضات اشترطت نرمين الشريف ارجاع نفس الوكيل وهو شركة "شحات" والتي ينتمي عمالها للاتحاد العام لنقابات عمال ليبيا، وبهذا تعود الشركة لممارسة اعمالها، وبالتالي توفير ايرادات لها لصرف مرتبات العمال.

كما اتفقت نرمين مع ممثلي الحكومة على المساهمة في اعادة ترميم جامعة بنغازي (قاريونس) والتي من ضمن اقسامها قسم اللغة الإيطالية، من أجل استعادة مظهر هذا الصرح الذي تخرج منه أجيال.

طرفا التفاوض اتفقا أيضا على أن تساهم الحكومة الإيطالية في ترميم عديد من المباني في وسط البلاد، وخاصة منها المباني ذات الطابع التاريخي، إلى جانب عودة الشركات الإيطالية إلى ليبيا من شركات البناء وغيرها للعمل على اعادة اعمار بنغازي وبعودة هذه الشركات إلى فتح مجالات كثيره لعمل الشباب بها وذلك بالاتفاق على أن يكون أكثر من 40 % عمال ليبيون.

وأوردت الأخت نرمين الشريف في صفحتها الرسمية بفايسبوك أنها ستلتقي قريبا بالقنصل الايطالي ببنغازي للعمل والاتفاق على متابعة كل تلك الاتفاقات.

كما كان لقاء الشريف بممثلي الحكومة الإيطالية فرصة للخوض في الوضع العام في ليبيا وخاصة التوتر العسكري الحاصل في طرابلس حاليا، وقدمت الشريف وجهة نظرها القائمة على محاربة الإرهاب من أجل الدولة المدنية الديمقراطية، مؤكدة أن الاتحاد منكبّ حاليا على الاعداد لمؤتمر محلي ودولي داخل ليبيا للحوار.

..................................................... #اتفاقات_مهمة #اتحاد_الاتحاد_العام_لنقابات_عمال_ليبيا #الحكومة_الإيطالية #ليبيا

الأردن: اتفاق وتعليق اعتصام سائقي شاحنات الفوسفات

قال المرصد العمالي الأردني إن لجنة النقل والخدمات النيابية توصلت إلى اتفاق ينهي اعتصام سائقي الشاحنات التي تقوم بالتحميل من شركة مناجم الفوسفات الأردنية.

وأشار أصحاب الشاحنات خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة أمس الاثنين إلى حجم الأعباء والأضرار التي لحقت بهم جراء غياب العدالة في سياسة توزيع الدور واعطاء اولوية لجهة على حساب اخرى.

وتم الاتفاق مع وزير الداخلية والجهات المختصة على إيجاد آلية عمل جديدة تضمن العدالة في توزيع الأدوار من أجل إيصال الحقوق إلى أصحابها.

............................................... #الأردن #اتفاق #اعتصام #سائقو_شاحنات #الفوسفات

وسط تجاهل قياداته: مستحقات مالية متخلّدة ورواتب متأخرة لموظفي الاتحاد العام لنقابات عمال مصر

عبّر موظفو الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بالفرع الرئيسي والمحافظات عن غضبهم بعد إعلان أسماء الوفد العمالي المشارك في مؤتمر منظمة العمل الدولية والذي سينعقد في جينيف بسويسرا، خاصة وأن القائمة شملت أكثر من مشارك يتحمل الاتحاد العام تكلفة سفرهم التي تتخطى الـ 250 دولار يومياً أثناء فترة المؤتمر.

وواجه الاتحاد خلال الأشهر الماضية العديد من الأزمات لعدم صرف رواتب وحوافز ومنح موظفيه باتحاد العمال في الفرع الرئيسي بالقاهرة أو بالمحافظات المختلفة، ووصل الأمر إلى تنظيم وقفات احتجاجية والتهديد بالاعتصامات، بالإضافة إلى أزمة عدم دفع بعض النقابات الاشتراكات للاتحاد.

وتأتي هذه الأزمات في الوقت الذي وصل فيه عدد أعضاء الوفد الرسمي المشارك 14 شخصا، بالإضافة إلى ما يقارب 15 نقابي عمالي آخرين يسافرون على نفقة نقاباتهم.

وأكد الموظفون في وقفاتهم الاحتجاجية أن الاتحاد يمر بظروف مالية صعبة، حيث أنه يتم صرف المرتبات بصعوبة بالغة، في ظل عدم صرف المنح عن خمس شهور، مضيفين أنهم لم يتمتعوا إلى الآن بمنحة شهر عيد عمال الماضي، وشهر رمضان، وشهر ونصف من أكتوبر الماضي، وشهرين عن عيد الفطر المقبل.

وقال آخرون أنهم لم يحصلوا على منحهم منذ عام ونصف، والحافز منذ عام، وأكدوا أن البعض لا يشغله إلا الكرسي ولا يفكر حتى في ايجاد حلول لتلبية احتياجات الموظفين خاصة في ظل الظروف القاسية التي يعيشونها.

.............................................

#تجاهل #مستحقات_مالية_متخلّدة #رواتب_متأخرة #الاتحاد_العام_لنقابات_عمال_مصر #مصر

الكويت: انهيار حائط على 3 عمال مصريين في منطقة السالمية

تعرّض 3 عمال مصريين يعملون في مشروع قيد الانشاء بمنطقة السالمية الى كسور وكدمات في مختلف أنحاء أجسامهم إثر انهيار حائط عليهم، وذلك فجر أول أمس السبت.

وأخرج رجال اطفاء مركز السالمية العمال الثلاثة من تحت أنقاض الحائط، وقدّموا العناية الطبية لـ 4 حالات في الموقع، بينما نقل المصابين الثلاثة إلى مستشفى مبارك، حيث أدخل أحدهم غلى العناية الفائقة لتلقّيه إصابة شديدة في الرأس.

...................................... #الكويت# انهيار_حائط #عمال_مصريون #السالمية

تونس/محافظة منوبة: قتيل و9 جرحى في حادث مرور بين شاحنة لنقل عاملات وسيارة خفيفة

جدّ عشية أول أمس السبت حادث مرور بين شاحنة كانت تقل عاملات متربصات بأحد المصانع وسيارة خفيفة، وذلك بمنطقة المرناقية من محافظة منوبة، مما أسفر عن وفاة سائق السيارة الخفيفة على عين المكان وإصابة 8 عاملات وسائق السيارة التي تقلهم بإصابات متفاوتة الخطورة.

وأفادت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات) أن أعوان الحماية المدنية بالمحافظة قد تدخّلوا لنقل العاملات وسائق السيارة التي كانت تقلهم الى مستشفيات العاصمة تونس، ومازال جميعهم محل متابعة طبية، وفق نفس المصدر.

وتم في الاثناء القيام بالإجراءات اللازمة لمعاينة جثة السائق وهو شاب في الـ 22 من عمره ورفع الجثة الى مصالح الطب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة.

وتمثلت صورة الحادث الذي جدّ في حدود الثالثة بعد الزوال في حدوث اصطدام قوي بين السيارة الخفيفة والسيارة التي تقل العاملات المتدربات بجهة الشرقية لفائدة وحدة صناعية ستنتصب بالقطب الصناعي بالمنطقة.

.........................................

#تونس #منوبة #قتيل #جرحى #حادث_مرور

المغرب: إنقاذ مهاجرين غير نظاميين عالقين بجزيرة ليلى

تدخّلت السلطات المغربية لإنقاذ مجموعة من المهاجرين المنتمين لدول جنوب الصّحراء علقوا منذ فجر يوم الجمعة الفارط بـ"جزيرة ليلى"، المتنازع عليها مع إسبانيا، و"كانت هذه العمليّة نتيجة توصّل البلدين إلى اتّفاق في الملف، في إطار التّعاون المتبادل بينهما بشأن الهجرة"، وفق ما أوردته صحيفة "CeutaTV" الإلكترونيّة.

وقال موقع "هسبريس" المغربي إن الحقوقية الإسبانيّة المتخصّصة في قضايا الهجرة والاتّجار بالبشر هيلينا مالينو انتقدت بشدّة مؤسّسة "Caminando Fronteras" بسبب المماطلة الّتي شابت عمليّة إنقاذ المهاجرين العالقين في الجزيرة، والّذين قضوا حوالي 15 ساعة في ظروف صعبة، بينما الحكومة المحلية في سبتة رفعت يديها عن الموضوع.

وأفادت التّقاريرالأوّلية بوجود ثمانية مهاجرين ينتمون لدول جنوب الصّحراء عالقين بـ "جزيرة ليلى"، أو "جزيرة البقدونس" وفق التسمية الإسبانية، بعدما جرفهم تيّار بحريّ نحوها إثر انخراطهم في محاولة هجرة غير نظامية، غير أنّ مصادر إعلاميّة إسبانيّة أكّدت أنّ وحدات إنقاذ تابعة للبحرية المغربية قد نقلت سبعة، بينهم امرأة.

تجدر الإشارة إلى أنّ جهات إسبانيّة رسميّة كانت قد أعربت عن تخوّفها من أن تتحوّل الجزيرة، خلال هذا الصّيف، إلى ملجأ لإنقاذ المهاجرين، مرجعة عدم سعيها إلى إنقاذ العالقين بالجزيرة إلى كون ذلك من مسؤوليّة المغرب بحسب اتّفاقية ثنائّية بين المملكتين، تعود إلى سنة 2002، وفق ما أوردته صحيفة "Elfarodeceuta".

...................................... #المغرب #مهاجرون_غير_نظاميون #جزيرة_ليلى

في يوم الطالب: تظاهرات حاشدة للطلبة الجزائريين ضد انتخابات الرابع من تموز

احتشد آلاف الطلبة الجزائريون أمس الأحد وتوجّهوا في مظاهرة إلى ساحة البريد المركزي في الجزائر العاصمة أين طالبوا برحيل رموز وبقايا نظام الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وسط تواجد أمني مكثّف.

وقالت وسائل إعلام محلية إن التظاهرات انطلقت بمناسبة يوم الطالب من أمام عدد من جامعات العاصمة مردّدة شعارات داعمة للحراك الشعبي ومطالبة باستقالة الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح ورئيس الحكومة نور الدين بدوي ومجدّدة رفضها إجراء الانتخابات في الرابع من جويلية/تموز القادم.

................................................

#يوم_الطالب #تظاهرات #الجزائر# انتخابات

الحملات

حملات

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين: 32 شهيداً داخل ورش العمل منذ بداية 2019 بسوق العمل الإسرائيلي

أكد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين أنه لا يشغله الآن سوى صبّ جهده الكامل لإطلاق أكبر حملة تضامن عالمية مع عماله وتمكينهم من الحصول على فرصة عمل آمنة خالية من المخاطر، بعد أن تحول سوق العمل الإسرائيلي إلى مكان مزدهر لقتلهم بدلاً من منحهم فرص العمل الآمن، حيث ارتقى منذ بداية هذا العام (32) شهيداً داخل ورش العمل من بداية عام 2019، جلهم من العاملين في قطاع البناء.

وعبّر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين عن استغرابه مما جاء في بيان "النقابة المتحدة لقطاع الخدمات -ver.di" وما تضمنه من تهجم على أنشطة وفعاليات حركة المقاطعة العالمية للكيان الصهيوني، وذكر اسم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين على قدم المساواة مع الاتحاد العام لنقابات عمال إسرائيل في عدم رضاه عن حركة المقاطعة العالمية لإسرائيل.

وذكّر الاتحاد في بيان نشره أمس السبت بمواقفه النابعة من مواقف منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها الشرعية (مجلس وطني ومركزي)، وانحيازه إلى جانب مصالح عماله وعاملاته التي حددها في نظمه الداخلية وبرامجه المعلنة، مشيرا إلى أنه غير معني بأي برامج لا تتقاطع بشكل واضح مع تلك الأهداف.

وأبرز الاتحاد العام أنه لا علاقة له من قريب أو من بعيد بما جاء في بيان أو تصريحات حركة الشبيبة الألمانية أو غيرها من الجهات الدولية المدافعة عن الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا اهتمامه بأحوال عماله وعاملاته؛ حيث تشتد محاولات التضييق عليهم والملاحقة لهم من قبل جيش الاحتلال، وقتلهم دون تردد.

.............................................. #الاتحاد_العام_لنقابات_عمال_فلسطين #شهيد #سوق_العمل_الإسرائيلي