مقالات

تسريح 1200 موظف من الخطوط الجوية التونسية

قال وزير النقل التونسي أن برنامج الإصلاح الهيكلي لمجمع الخطوط التونسية الذي صادق عليه مجلس وزاري يوم الإثنين 20 ماي 2019 يقضي بتسريح 1200 عون على فترة ثلاث سنوات.

وأكّد وزير النقل، في مؤتمر صحفي، أنّ هذا البرنامج سيتمّ وضعه بالشراكة مع الاتحاد العام التونسي للشغل، وأعلم الشركة أنّ عملية تسريح الأعوان ستكون وفق دراسة وبناء على أسس علمية وبعيدة عن المحاباة والمحسوبية.

ويهدف برنامج الإصلاح هذا إلى معالجة الوضعيّة المالية الحرجة للخطوط التونسية بسبب تضخمّ عدد العاملين فيها وتراكم خسائرها التي بلغت سنة 2017 ما يناهز 165 مليون دينار (55090200 دولار) مقابل 145 مليون دينار (48412600) سنة 2016.

وبخصوص المشاكل في قطاع نقل العملة الفلاحيين أفاد الوزير بأنه تم إقرار كراس شروط خاصة بالسيّارات التي ستقوم بنقل العملة في المناطق الداخلية من أجل القضاء على وسائل النقل الموازي في هذا المجال.

................................... #تسريح #الخطوط_الجوية_التونسية #تونس

المغرب: مصحات الضمان الاجتماعي مهددة بالإغلاق وتشريد آلاف العاملين

قرّرت جامعة المنسقين النقابيين للعاملين بمصحات الضمان الاجتماعي خوض إضراب عام احتجاجي بكافة مصحات الضمان الاجتماعي بمختلف الجهات يوم غد الخميس 23 ماي/أيار 2019، مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام جميع هذه المصحات.

وطالبت الجامعة المنضوية تحت لواء للاتحاد المغربي للشغل الحكومة ووزارة المالية والإدارة بضرورة تعجيل وضع برنامج وجدولة لترتيب الحلول التي تتطلبها الوضعية المزرية التي أضحت عليها مصحات الضمان الاجتماعي ومعالجة مشاكلها المتفاقمة والمتراكمة التي تعاني منها، مشيرة في بلاغ لها إلى الإهمال والتجاهل وسوء التسيير الذي زاد من حدة المشاكل وجعل أغلب هذه المصحات اليوم مهددة بالإغلاق وتشريد العاملين بها وهم بالآلاف، مما أضر بسمعة الضمان الاجتماعي.

كما كشفت الجامعة عن القرارات الإدارية وسوء تسيير مديرية الوحدات الطبية وإهمالها لشؤون المصحات، وموقف الحكومة ووزارة المالية المتجاهل لتراجع مواردها البشرية وخدماتها، بغية الدفع بها نحو الإفلاس لتقديمها لتجار الصحة لما تتميز به من إمكانيات حيث تعتبر من أحسن المنشآت العقارية الصحية بالمغرب.

في نفس السياق، فموقف الخازن المكلف بالأداء Trésorier Payeur ، اعتبرته النقابة رافضا ومعرقلا لمعالجة مشاكل هذه المصحات واستفحالها مما ترتب عنه تنفير الأطباء والممرضين المتعاقدين الدائمين العاملين بها وذلك من خلال عدم أداء أتعابهم وهم الذين يشكلون أساس نشاط هذه المصحات، ثم عدم توفير حاجيات التطبيب والعلاج، وعدم أداء فواتير المموّنين للمصحات بلوازمها الضرورية، إضافة إلى الموقف الغريب لوزارة المالية التي ترفض توفير الموارد البشرية الضرورية لقيام هذه المصحات بمهامها العلاجية وحسب الشروط والمعايير الصحية الدولية.

وأكدت الجامعة أن هذا الوضع للمصحات أدى بالممرضين والأطباء إلى التخلي قهرا عن العمل بهذه المصحات مما تسبب في الإضرار بسمعتها وتخلي المرضى عن زيارتها وبالتالي تدهور نشاطها تمهيدا لإغلاقها، وهي المؤسسات الصحية التي كانت تمثل إلى عهد قريب جوهرة المنشآت الصحية وبشهادة منظمة الصحة العالمية.

.................................... #المغرب #مصحات #الضمان_الاجتماعي #الإغلاق

لبنان: هجومٌ على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية واستهدافٌ للحريات النقابية

أعلن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين عن هجمة من قبل السلطة على الحقوق من الرواتب إلى المعاشات التقاعدية وعلى التقديمات الاجتماعية، والتهرب من طرح تصحيح الاجور ورفع الحد الادنى للقطاع الخاص وطرح وتخفيض بدل النقل المرفوض من الاتحاد.

وبيّن الاتحاد، في بيان له، أن الموازنة جاءت لتقضم الحقوق لذوي الدخل المحدود من عمال وموظفين ومتقاعدين وضرب الوظيفة العمومية وضرب المؤسسات الضامنة وخاصة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتعاونية موظفي الدولة وغيرها من المؤسسات الضامنة.

وأشار الاتحاد في بيانه الى أنه "في ظل عملية المواجهة لسياسات هذه السلطة في الشارع من قبل العمال والموظفين والمتقاعدين والفئات الشعبية، يأتي هجوم التحالف الحاكم على الحريات العامة والنقابية بشكل خاص لتوجيه الرسائل إلى هذه التحركات والى الحركة النقابية والشعبية وقمعها.

وذكّر الاتحاد بأن مسار الهجوم على الحريات النقابية ليس بالجديد، بل بدأ من أطياف السلطة وأحزابها السياسية على مختلف انتماءاتها الطائفية والمذهبية على الاتحاد العمالي العام ومصادرة قراره الحر، الذي أضعف الحركة النقابية ودورها في الدفاع عن حقوق العمال.

وحذّر الاتحاد الوطني السلطات من التمادي في الهجوم على الحريات النقابية وطالبها بالكف عن ذلك والاسراع في إقرار الاتفاقية الدولية 87 الخاصة بالحريات النقابية، وتشكيل النقابات بدلا من تهديد وزير العمل بالمادة 105 من قانون العمل لحل النقابات والاتحادات.

وأشار الى أنه في حال استمرار هذا الهجوم من قبل السلطة، فسيلجأ الى تحرك بكافة الاشكال وخاصة امام الحريات النقابية في منظمة العمل الدولية والتي سبق للاتحاد ان تقدم بشكواه بهذا الخصوص سابقا.

............................................ #لبنان #هجومٌ #الحقوق_الاقتصادية_و_الاجتماعية #حريات_نقابية

الأردن: الرزاز يهدّد موظفي أراضي عمّان

ظهر رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز في مقطع فيديو وهو يهدّد موظفي دائرة غرب عمان واتهامهم بتدني مستوى عملهم.

وهدّد الرزاز الموظفين بكونه "وبعد مرور شهر في حال عدم تحسن الأداء فإنّه سيتخذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وأضاف خلال زيارة تفقدية للدائرة إنه قد "أعذر من أنذر" بعد أن أظهرت تقارير المستوى الخفي أن أداء المديرية هو الأضعف بدرجة 10/2.

................................... #الأردن #الرزاز #أراضي_عمّان

المغرب/الدار البيضاء: مصرع ثلاثة عمال اختناقا في قناة للصرف الصحي

أفاد موقع "هسبريس" المغربي بأن ثلاثة عمال لقوا مصرعهم، أمس الاثنين، اختناقا في قناة للصرف الصحي بالمنطقة الخضراء بجهة "بوسكورة".

وقالت القيادة الجهوية للوقاية المدنية في الدار البيضاء إن عناصر الوقاية تمكنت من انتشال جثث الضحايا، الذين كانوا يقومون بأعمال الصيانة، داخل القناة، لفائدة إحدى المقاولات الخاصة.

.................................................... #المغرب #الدار_البيضاء #مصرع #اختناق #صرف_صحي

اتفاقات مهمة بين رئيسة اتحاد الاتحاد العام لنقابات عمال ليبيا والحكومة الإيطالية

اتفقت نرمين الشريف رئيسة الاتحاد العام لنقابات عمال ليبيا أمس الاثنين مع ممثلين عن الحكومة الإيطالية بروما على عودة الخطوط الملاحية الى ممارسة عملها في ميناء بنغازي وأساسا الخط الملاحي "امنيسيا اولاين" ووكيلها شركة "شحات" وهي احدى الشركات المتعثرة في ليبيا بسبب خروج الخطوط الملاحية منها.

وخلال المفاوضات اشترطت نرمين الشريف ارجاع نفس الوكيل وهو شركة "شحات" والتي ينتمي عمالها للاتحاد العام لنقابات عمال ليبيا، وبهذا تعود الشركة لممارسة اعمالها، وبالتالي توفير ايرادات لها لصرف مرتبات العمال.

كما اتفقت نرمين مع ممثلي الحكومة على المساهمة في اعادة ترميم جامعة بنغازي (قاريونس) والتي من ضمن اقسامها قسم اللغة الإيطالية، من أجل استعادة مظهر هذا الصرح الذي تخرج منه أجيال.

طرفا التفاوض اتفقا أيضا على أن تساهم الحكومة الإيطالية في ترميم عديد من المباني في وسط البلاد، وخاصة منها المباني ذات الطابع التاريخي، إلى جانب عودة الشركات الإيطالية إلى ليبيا من شركات البناء وغيرها للعمل على اعادة اعمار بنغازي وبعودة هذه الشركات إلى فتح مجالات كثيره لعمل الشباب بها وذلك بالاتفاق على أن يكون أكثر من 40 % عمال ليبيون.

وأوردت الأخت نرمين الشريف في صفحتها الرسمية بفايسبوك أنها ستلتقي قريبا بالقنصل الايطالي ببنغازي للعمل والاتفاق على متابعة كل تلك الاتفاقات.

كما كان لقاء الشريف بممثلي الحكومة الإيطالية فرصة للخوض في الوضع العام في ليبيا وخاصة التوتر العسكري الحاصل في طرابلس حاليا، وقدمت الشريف وجهة نظرها القائمة على محاربة الإرهاب من أجل الدولة المدنية الديمقراطية، مؤكدة أن الاتحاد منكبّ حاليا على الاعداد لمؤتمر محلي ودولي داخل ليبيا للحوار.

..................................................... #اتفاقات_مهمة #اتحاد_الاتحاد_العام_لنقابات_عمال_ليبيا #الحكومة_الإيطالية #ليبيا

الأردن: اتفاق وتعليق اعتصام سائقي شاحنات الفوسفات

قال المرصد العمالي الأردني إن لجنة النقل والخدمات النيابية توصلت إلى اتفاق ينهي اعتصام سائقي الشاحنات التي تقوم بالتحميل من شركة مناجم الفوسفات الأردنية.

وأشار أصحاب الشاحنات خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة أمس الاثنين إلى حجم الأعباء والأضرار التي لحقت بهم جراء غياب العدالة في سياسة توزيع الدور واعطاء اولوية لجهة على حساب اخرى.

وتم الاتفاق مع وزير الداخلية والجهات المختصة على إيجاد آلية عمل جديدة تضمن العدالة في توزيع الأدوار من أجل إيصال الحقوق إلى أصحابها.

............................................... #الأردن #اتفاق #اعتصام #سائقو_شاحنات #الفوسفات

وسط تجاهل قياداته: مستحقات مالية متخلّدة ورواتب متأخرة لموظفي الاتحاد العام لنقابات عمال مصر

عبّر موظفو الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بالفرع الرئيسي والمحافظات عن غضبهم بعد إعلان أسماء الوفد العمالي المشارك في مؤتمر منظمة العمل الدولية والذي سينعقد في جينيف بسويسرا، خاصة وأن القائمة شملت أكثر من مشارك يتحمل الاتحاد العام تكلفة سفرهم التي تتخطى الـ 250 دولار يومياً أثناء فترة المؤتمر.

وواجه الاتحاد خلال الأشهر الماضية العديد من الأزمات لعدم صرف رواتب وحوافز ومنح موظفيه باتحاد العمال في الفرع الرئيسي بالقاهرة أو بالمحافظات المختلفة، ووصل الأمر إلى تنظيم وقفات احتجاجية والتهديد بالاعتصامات، بالإضافة إلى أزمة عدم دفع بعض النقابات الاشتراكات للاتحاد.

وتأتي هذه الأزمات في الوقت الذي وصل فيه عدد أعضاء الوفد الرسمي المشارك 14 شخصا، بالإضافة إلى ما يقارب 15 نقابي عمالي آخرين يسافرون على نفقة نقاباتهم.

وأكد الموظفون في وقفاتهم الاحتجاجية أن الاتحاد يمر بظروف مالية صعبة، حيث أنه يتم صرف المرتبات بصعوبة بالغة، في ظل عدم صرف المنح عن خمس شهور، مضيفين أنهم لم يتمتعوا إلى الآن بمنحة شهر عيد عمال الماضي، وشهر رمضان، وشهر ونصف من أكتوبر الماضي، وشهرين عن عيد الفطر المقبل.

وقال آخرون أنهم لم يحصلوا على منحهم منذ عام ونصف، والحافز منذ عام، وأكدوا أن البعض لا يشغله إلا الكرسي ولا يفكر حتى في ايجاد حلول لتلبية احتياجات الموظفين خاصة في ظل الظروف القاسية التي يعيشونها.

.............................................

#تجاهل #مستحقات_مالية_متخلّدة #رواتب_متأخرة #الاتحاد_العام_لنقابات_عمال_مصر #مصر

الكويت: انهيار حائط على 3 عمال مصريين في منطقة السالمية

تعرّض 3 عمال مصريين يعملون في مشروع قيد الانشاء بمنطقة السالمية الى كسور وكدمات في مختلف أنحاء أجسامهم إثر انهيار حائط عليهم، وذلك فجر أول أمس السبت.

وأخرج رجال اطفاء مركز السالمية العمال الثلاثة من تحت أنقاض الحائط، وقدّموا العناية الطبية لـ 4 حالات في الموقع، بينما نقل المصابين الثلاثة إلى مستشفى مبارك، حيث أدخل أحدهم غلى العناية الفائقة لتلقّيه إصابة شديدة في الرأس.

...................................... #الكويت# انهيار_حائط #عمال_مصريون #السالمية

تونس/محافظة منوبة: قتيل و9 جرحى في حادث مرور بين شاحنة لنقل عاملات وسيارة خفيفة

جدّ عشية أول أمس السبت حادث مرور بين شاحنة كانت تقل عاملات متربصات بأحد المصانع وسيارة خفيفة، وذلك بمنطقة المرناقية من محافظة منوبة، مما أسفر عن وفاة سائق السيارة الخفيفة على عين المكان وإصابة 8 عاملات وسائق السيارة التي تقلهم بإصابات متفاوتة الخطورة.

وأفادت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات) أن أعوان الحماية المدنية بالمحافظة قد تدخّلوا لنقل العاملات وسائق السيارة التي كانت تقلهم الى مستشفيات العاصمة تونس، ومازال جميعهم محل متابعة طبية، وفق نفس المصدر.

وتم في الاثناء القيام بالإجراءات اللازمة لمعاينة جثة السائق وهو شاب في الـ 22 من عمره ورفع الجثة الى مصالح الطب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة.

وتمثلت صورة الحادث الذي جدّ في حدود الثالثة بعد الزوال في حدوث اصطدام قوي بين السيارة الخفيفة والسيارة التي تقل العاملات المتدربات بجهة الشرقية لفائدة وحدة صناعية ستنتصب بالقطب الصناعي بالمنطقة.

.........................................

#تونس #منوبة #قتيل #جرحى #حادث_مرور